معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي
** محتويات وثيقة معايير ومؤشرات ومقاييس التقدير للتعليم قبل الجامعي
المجال
الرئيسي المجالات الفرعية المعايير عدد
المؤشرات
القدرة المؤسسية المجال الأول: رؤية
المؤسسة ورسالتها المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة 2
المعيار الثاني: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة 2
المجال الثاني:
القيادة والحوكمة المعيار الأول: توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر. 4
المعيار الثاني: دعم عمليتي التعليم والتعلم 6
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة 2
المعيار الرابع: وجود نظام مالي وإداري متطور 3
المجال الثالث:
الموارد البشرية
والمادية للمؤسسة المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها 2
المعيار الثاني: توافر الموارد المادية وتنميتها 5
المعيار الثالث: توفر مبنى مدرسي ملائم 5
المجال الرابع:
المشاركة المجتمعية المعيار الأول: وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية 2
المعيار الثاني: مساندة المؤسسة للعمل التطوعي 2
المعيار الثالث: وجود شراكة فعالة بين الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة 2
المجال الخامس:
توكيد الجودة
والمساءلة المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر 4
المعيار الثاني: فعالية وحدة التدريب والجودة 4
الفعالية التعليمية المجال السادس:
المتعلم المعيار الأول: التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية 6
المعيار الثاني: التمكن من المهارات الأساسية 6
المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية 4
المجال السابع
المعلم المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس 4
المعيار الثاني: ممارسات مهنية فعالة 4
المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة 4
المعيار الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة 2
المجال الثامن:
المنهج المدرسي المعيار الأول: توافر ممارسات داعمة للمنهج 4
المعيار الثاني: توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة 4
المجال التاسع:
المناخ التربوي المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم 4
المعيار الثاني: توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم
الأخلاقية 2
المجموع 9 مجالات فرعية 25 معيار 88 مؤشر
وبذلك تتضمن الوثيقة:
مجالان رئيسان:
مجالات فرعية وتسعه
خمس وعشرون معيار
وثمانية وثمانين مؤشر
** محتويات وثيقة معايير ومؤشرات ومقاييس التقدير للتعليم قبل الجامعي
المجال
الرئيسي المجالات الفرعية المعايير عدد
المؤشرات
القدرة المؤسسية المجال الأول: رؤية
المؤسسة ورسالتها المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة 2
المعيار الثاني: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة 2
المجال الثاني:
القيادة والحوكمة المعيار الأول: توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر. 4
المعيار الثاني: دعم عمليتي التعليم والتعلم 6
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة 2
المعيار الرابع: وجود نظام مالي وإداري متطور 3
المجال الثالث:
الموارد البشرية
والمادية للمؤسسة المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها 2
المعيار الثاني: توافر الموارد المادية وتنميتها 5
المعيار الثالث: توفر مبنى مدرسي ملائم 5
المجال الرابع:
المشاركة المجتمعية المعيار الأول: وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية 2
المعيار الثاني: مساندة المؤسسة للعمل التطوعي 2
المعيار الثالث: وجود شراكة فعالة بين الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة 2
المجال الخامس:
توكيد الجودة
والمساءلة المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر 4
المعيار الثاني: فعالية وحدة التدريب والجودة 4
الفعالية التعليمية المجال السادس:
المتعلم المعيار الأول: التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية 6
المعيار الثاني: التمكن من المهارات الأساسية 6
المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية 4
المجال السابع
المعلم المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس 4
المعيار الثاني: ممارسات مهنية فعالة 4
المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة 4
المعيار الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة 2
المجال الثامن:
المنهج المدرسي المعيار الأول: توافر ممارسات داعمة للمنهج 4
المعيار الثاني: توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة 4
المجال التاسع:
المناخ التربوي المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم 4
المعيار الثاني: توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم
الأخلاقية 2
المجموع 9 مجالات فرعية 25 معيار 88 مؤشر
وبذلك تتضمن الوثيقة:
مجالان رئيسان:
مجالات فرعية وتسعه
خمس وعشرون معيار
وثمانية وثمانين مؤشر