مقــــدمــــــة عــــــامــــــــة
مبادئ وأسس الاعتماد
1- الصدق والايجابية
2- الشفافية
3- العدالة
4- دعم التعليم والتعلم
5- المنهجية العلمية
6- التقويم الذاتي
7- التوثيق
8- دعم ثقة المعينين بالمؤسسة التعليمية
بعض التعريفات الهامة
المجالات domains
هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينيه
وقد تم بناء وثيقة المعايير من خلال مجالين رئيسين هما :
المجال الأول القدرة المؤسسية institutional capacity
ويحتوى على خمسة مجالات فرعية
المجال الثاني الفعالية التعليمية Educational Effectiveness
ويحتوى على أربعة مجالات فرعية
المعايير standards
هي عبارات تشير إلي الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض ما
المؤشرات Indicators
وهي عبارات تصف الانجاز ( الأداء ) سواء كان لفرد ( معلم أو متعلم ) أو لمؤسسة ( مدرسة - معهد – كلية – جامعة )
مقاييس التقدير – مدرجات التقدير Rubrics
وتتكون من أربعة مستويات ( Performance ) وهي قواعد لقياس وتقدير الأداء
الشواهد والأدلة Evidences
المصادر والأدلة المتاحة التي يمكن الاستناد إليها في تحديد مقاييس الأداء
التقويم المؤسسي Institutional Evaluation
هي عملية تشخيصية علاجية ، لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المؤسسة من اجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف
الجودة الشاملة في التعليم Total Quality
جملة الخصائص والمعايير التي ينبغي أن تتوفر في جميع عناصر العملية التعليمية سواء أكان منها ما يتعلق بالمداخلات أو العمليات أو المخرجات التي تلبي احتياجات المجتمع ومتطلباته ورغبات المتعلمين وحاجاتهم
إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management ( TQM )
هي النظم الإدارية التي تستهدف التحسين المستمر في أداء الإفراد والمؤسسات عن طريق استثمار قدراتهم وتدعيم مهاراتهم من خلال التنمية المهنية المستدامة وتفويض السلطة وتوكيد الجودة والاستقلالية وتقديم تغذية راجعة
الاعتماد التربوي Educational Accreditation
هي عملية مستمرة للتعرف على مدي تحقيق المعايير ، والمؤشرات (Accreditation )
كما يقصد به ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلي مستوى المعايير المطلوبة
مبادئ وأسس الاعتماد
1- الصدق والايجابية
2- الشفافية
3- العدالة
4- دعم التعليم والتعلم
5- المنهجية العلمية
6- التقويم الذاتي
7- التوثيق
8- دعم ثقة المعينين بالمؤسسة التعليمية
بعض التعريفات الهامة
المجالات domains
هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينيه
وقد تم بناء وثيقة المعايير من خلال مجالين رئيسين هما :
المجال الأول القدرة المؤسسية institutional capacity
ويحتوى على خمسة مجالات فرعية
المجال الثاني الفعالية التعليمية Educational Effectiveness
ويحتوى على أربعة مجالات فرعية
المعايير standards
هي عبارات تشير إلي الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض ما
المؤشرات Indicators
وهي عبارات تصف الانجاز ( الأداء ) سواء كان لفرد ( معلم أو متعلم ) أو لمؤسسة ( مدرسة - معهد – كلية – جامعة )
مقاييس التقدير – مدرجات التقدير Rubrics
وتتكون من أربعة مستويات ( Performance ) وهي قواعد لقياس وتقدير الأداء
الشواهد والأدلة Evidences
المصادر والأدلة المتاحة التي يمكن الاستناد إليها في تحديد مقاييس الأداء
التقويم المؤسسي Institutional Evaluation
هي عملية تشخيصية علاجية ، لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المؤسسة من اجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف
الجودة الشاملة في التعليم Total Quality
جملة الخصائص والمعايير التي ينبغي أن تتوفر في جميع عناصر العملية التعليمية سواء أكان منها ما يتعلق بالمداخلات أو العمليات أو المخرجات التي تلبي احتياجات المجتمع ومتطلباته ورغبات المتعلمين وحاجاتهم
إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management ( TQM )
هي النظم الإدارية التي تستهدف التحسين المستمر في أداء الإفراد والمؤسسات عن طريق استثمار قدراتهم وتدعيم مهاراتهم من خلال التنمية المهنية المستدامة وتفويض السلطة وتوكيد الجودة والاستقلالية وتقديم تغذية راجعة
الاعتماد التربوي Educational Accreditation
هي عملية مستمرة للتعرف على مدي تحقيق المعايير ، والمؤشرات (Accreditation )
كما يقصد به ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلي مستوى المعايير المطلوبة