مدرسة الشهيد ياسر كمال تمام الايتدائية بالفيوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عام ويخص مدرستنا الابتدائية بادارة شرق الفيوم التعليمية مديرية التربية والتعليم بالفيوم ونقدم به جميع المعلومات عن المدرسة ووكيفية عمل التقويم الذاتي الذي تم بها ورؤية المدرسة ورسالتها ونتائج التلاميذ في صورة جدوال والتعريف بجميع خدمات المدرسة و


    ملفات الجودة

    admin
    admin
    Admin


    المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009
    العمر : 53
    الموقع : http://mbarkschool.freewebpage.org

    ملفات الجودة  Empty ملفات الجودة

    مُساهمة  admin الإثنين نوفمبر 08, 2010 5:19 pm

    المجال الأول : رؤية المدرسة
    ورسالتها

    • الرؤية والرسالة واضحة , محددة , معلنة . محاضر صياغتها موجودة
    • قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بامعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
    • محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
    • منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)
    • الاستبيانات و الملصقات و الشواهد التى تدل على الرؤية و الرسالة
    المجال الثانى : القيادة
    والحوكمة

    • لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
    • قائمة بمواصفات المدرب الجيد
    • قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
    • أدوات قياس أثر التدريب
    • جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
    • قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
    • إحصاءات بنسب تنفيذ البرامج التدريبية
    • دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
    • قوائم وكشوف حوافز العاملين بوحدة التدريب
    • سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
    • كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
    • كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
    • حصر بالمشكلات المدرسية
    • مصادر المعرفة الورقية
    • مصادر المعرفة الالكترونية
    • بحوث فردية
    • بحوث جماعية
    • أدوات لتقويم البحوث
    • سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
    • سجل تدوين المبادرات الإبداعية
    • سجل دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور و محاضر الاجتماعات
    • لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
    • سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
    • دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
    • أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
    • محاضر اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
    • قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
    • سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
    • أبحاث / مشارع من إعداد المتعلمين
    • أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
    • كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتفيذ للأنشطة الصيفية
    • تقارير امدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
    • نماذج أنشطة من خامات البيئة
    • لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتى
    • لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
    • أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
    • أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
    • أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
    • تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
    • قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
    • أدوات تقويم ذوى الصعوبات
    • أدوات تقويم للموهوبين
    • خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم المتمركز على المتعلم
    • قوائم الدعم المالى للمتعلمين
    • قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
    • نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    • نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    • قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
    • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
    • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
    • سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
    • الجدول الدراسي للمدرسة
    • بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
    • أدوات التقويم الأقران للمعلمين
    • ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
    • أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
    • أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
    • محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
    • محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
    • وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
    • محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
    • وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للصرف المالى .
    • إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
    • لائحة المحاسبة بالمدرية
    • تقارير المحاسبة النصف سنوية
    • توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
    • لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
    • محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة
    • اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
    • خطة طوارئ
    • اللائحة المالية للمدرسة
    • قواعد الصرف المالى
    • اجتماعات لجنة الصرف المالى
    • اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى

    المجال الثالث : الموارد
    البشرية والمادية للمدرسة

    •هيكل تنظيم يصف أدوار العاملين بها
    •حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية
    •حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية
    •سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
    •ملفات الاجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
    •جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)
    •جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
    •عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
    •ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا
    •ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد اوقات الدراسة
    •قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
    •قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
    •قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمدرسة
    •خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة
    •برامج لتدريب العاملين على الامن والسلامة
    •برامج لتدريب المتعلمين على الامن والسلامة
    •عدد وسعة المعامل المجهزة فى المدرسة
    •عدد ونوع الاجهزة المتاحة فى المدرسة
    •تتناسب سعة المعامل مع اعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية
    •يتوافر الفنيون والادوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والاجهزة
    •توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبة مناسبة
    •يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة
    •يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
    •يوجد موقع المدرسة على شبكة الانترنت
    •توجد بالمدرسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب
    •يوجد المدرسة لوازم الصيانة السريعة
    •تلتزم المدرسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات
    •تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين
    •الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم فى حالة مناسبة
    •تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
    •توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ عوامل الامن والسلامة
    •يراعى فى الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الاسبوع
    •يوجد فنيون للاشراف على اماكن الانشطة ومعاونة المستخدمين
    •تستخدم اماكن الانشطة بكامل طاقتها

    المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه

    •محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء – أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية
    •محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
    •خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمنى
    •آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات...الخ)
    •سجلات او ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة
    •تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع المحلى وأولياء الامور لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها
    •من اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة
    •نسبة مشاركة العاملين بالمدرسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى
    •تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة
    •سجلات الخامات والمستلزمات الأنشطة التربوية بالمدرسة
    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة

    •قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
    •قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
    •سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
    •أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
    •قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    •قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    •قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    •محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
    •خطه معلنه لتحسين لامدرسه
    •قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    •قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    •قوائم باولويات خطة التحسين
    •قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
    •خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
    •تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
    •تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
    •برامج للتدريب على نظم الجودة
    •سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
    •جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
    •قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
    •أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
    •قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء - المتعلمين)
    •توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
    •محاضر الاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء )
    •سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط

    يقوم بإعداده المعلم بنفسه تحت إشراف المعلم الأول في التخصص الذي ينتمي إليه ويتضمن :
    1- سيرة الأحوال العلمية والشخصية للمعلم متضمناً مؤهله الدراسي وتخصصه وتدرجه الوظيفي.
    2- النصاب التدريسي للمعلم والمقررات التي يقوم بتدريسها وإسهاماته في تطويرها.
    3- الدورات التدريبية التي حضرها المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
    4- ملخص لإسهامات المعلم خلال السنوات الخمس الأخيرة في تطوير العمل المدرسي.
    5- ملخص لإسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة.
    6- أية إضافات أخري يري المعلم أهمية تضمينها ملفه الشخصي.
    7- نماذج من تقييم التلاميذ لأداء المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
    8- نماذج لتقارير الكفاية الخاصة بتقييم أداء المعلم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
    9- نماذج لاستبيانات المدرس عن رأيه في التطوير ودوره فيه واهم أرائه نحو التطوير وابر إنجازاته
    خلال السنوات الثلاث السابقة .

    10- إحصاء المعلمين بالمدرسة ( المعينين – المتعاقدين – المعارين – الأجازات – الذكور – الإناث –
    التربوي – الغير تربوي ...... الخ )

    11- كشف بأسماء المعلمين ( الوظيفة – حسب المادة – الرقم القومي .......الخ )

    12- أعداد المدرسين المشاركين في جماعات الأنشطة التربوية وخططها ( الموسيقية – الرياضية – الرحلات –
    الإذاعة المدرسية – الزراعية – الوحدة المنتجة – التدبير المنزلي ......... الخ )

    13- ملف إنجازات المعلمين بالأقسام المختلفة بالمدرسة .

    14- نسب غياب المعلمين الاسبوعية والشهرية خلال الفترة السابقة .

    15- ابرز ادوات المعلم المستخدمة داخل الفصل وخارجه كل حسب مادته .
    سجل المعلم
    سجل الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
    ويتضمن:-
    1- بيان عن الموقع الجغرافي للمدرسة ورسم تخطيطى لكل دور بالمدرسة .
    2- تاريخ المبني ، ومدي صلاحيته للعمل التعليمي من حيث الإضاءة والتهوية.
    3- مساحة المباني ونسبتها إلى المساحة الكلية للمدرسة.
    4- نصيب التلميذ الواحد من المباني ، ونصيبه من المساحات الأخرى( دورات المياه – ملاعب –
    فصول – غرف أنشطة ..... الخ ).
    5- عدد المعامل والأغراض التي تستخدم فيها ، ومساحة كل معمل وتجهيزاته.
    6- وصف لمسرح المدرسة وفنائها وملاعبها ، من حيث المساحة والتجهيزات والصلاحية.
    7- وصف لمكتبة المدرسة ، من حيث مساحتها وتجهيزاتها ومصادر التعلم الأخرى
    8- بيان بتكنولوجيا التعليم المتوافرة في المدرسة ونوعيتها واستخداماتها وصلاحيتها .
    9- معدات الأمن والسلامة المتوافرة في المبنى المدرسي ، ومدى صلاحيتها للاستخدام عند الضرورة .
    10- بيان باعداد الطلبة ( مصري – وافد – الفئة العمرية ..... الخ )
    11- بيان باعداد العاملين بالمدرسة (معلم حسب المادة الدراسية– ادارى– سكرتير– عامل.....الخ )
    12 – بيان بغرف المدرسة وتصنيفها ودرجة حالاتها واهم تجهيزاتها التى تيسر تنفيذ التعليم .
    سجل المشاركة المجتمعية
    ويتضمن
    1- آلية تشكيل مجلس الأمناء والآباء .
    2- السيرة الذاتية لأعضاء مجلس الأمناء والآباء .
    3- الآلية التي يعتمد عليها المجلس في صنع قراراته.
    4- نمازج لمحاضر اجتماعات المجلس خلال العام الدراسي الأخير .
    6- نماذج لإسهامات أعضاء المجلس في تطوير العمل المدرسي خلال العام الدراسي الأخير .
    7- بيان التبرعات ونظام تنمية الموارد .
    8- الممارسات التي تقوم بها المدرسة لخدمة المجتمع المحلى ( خطة المكتبة الصيفية – الملاعب –
    برامج محو الأمية – الخدمة الاجتماعية ..... الخ )
    سجل المنهج الدراسي
    ويسهم بإعداده جميع أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا تدريس المقرر خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، ويتضمن
    1- التوصيف الشامل للمنهج متضمناً
     بيانات أولية عن طبيعته والمستوى الدراسي الذي يدرس فيه للتلاميذ وعدد ساعاته
    التدريسية الأسبوعية ......... الخ
     الأهداف العامة للمنهج .
     نواتج التعلم التي يدور حولها .
     الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المقرر .
     الأنشطة الصفية واللآصفية المصاحبة للمنهج .
     الطرائق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر.
     أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج .
     الوسائل والتجهيزات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه .
     الكتب والمراجع والقراءات الإضافية الإثرائية للمقرر ومصادر التعلم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في دراسته .
    2- نماذج من التقارير السنوية أو الدورية التي قدمها أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا على التدريس هذا المنهج والتي تعكس ملاحظاتهم على أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويم الطلبة ....الخ
    3- نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج .
    4- نماذج من أدوات التقويم المستخدمة في تقويم أداء الطلبة في المنهج .
    5- نماذج من نتائج تقييم الطلبة للمنهج خلال السنوات الثلاث الأخيرة .
    6- بيان بالأنشطة الطلابية ومستويات تنفيذها .
    7- ملخص للمتوافر من تقارير وملاحظات التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس والمعنيين الآخـــــــــرين
    على المناهج والأنشطة المصاحبة .
    سجل المتعلم
    ويتضمن
    1- الشروط ( المعايير ) التي تحددها المدرسة لقبول التلاميذ .
    2- بيان بعدد التلاميذ المقيدين بالمدرسة في المستويات التعليمية المختلفة ( لكل صف ) .
    3- بيان بعدد الوافدين والعائدين من الخارج .
    4- قوائم بأسماء المتفوقين والموهوبين واهم تخصصات مواهبهم ونتاج أعمالهم .
    5- بيان بمعدلات الغياب والتسرب وإبراز الحالات الخاصة والإنذارات المرسلة للطلبة .
    6- بيان للنسب المئوية للنجاح والرسوب لكل؛ صف وعلى مستوى كل مادة دراسية .
    7- بيان بأعداد المرضى وتصنيفهم ، والمشتركين بالتأمين الصحي من عدمه .
    8- الملف السلوكي للطلاب .
    9- اتحادات الطلاب ، وأمناء الفصول ، ومجلس إدارة الفصول .
    10- صور لأجمل فصل وإبراز أنشطة رواد الفصول داخل الفصل.
    11- المقاييس التي تستخدمها المدرسة لتقويم أداء طلابها في ضوء نواتج التعلم المتوقعة .
    12- تجهيزات الفصول الدراسية ( السبورة – وسائل معينة – الاثاث – الكمبيوتر ....الخ )
    13- صور للطلبة المشاركين في الأنشطة مع إبراز نوع النشاط وعد الطلبة المشاركين فيه .
    14- البرامج والانشطة التى تقدمها المدرسة للتلميذ ( مجموعات – رحلات – معسكرات –
    انشطة – مجالس طلبة فعالة – برلمان الطلبة .....الخ )
    سجل القيادة والحوكمة
    1- أدلة على فاعلية دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة .
    2- البحوث التي تتناول القضايا ومشكلات التعليم .
    3- الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلمون خاصة مجال الكمبيوتر ( صور لشهادات الانتل وICDL ....... الخ )
    4- ما توفره القيادة المدرسية من آليات للحد من ضعف حضور المتعلمين أو تسربهم .
    5- أدلة متابعة القيادة المدرسية لآداء المعلمين وتقويمهم .
    6- أدلة عن العمل الجماعي داخل المدرسة . أو خارجها .
    7- أدلة على إتباع إدارة المؤسسة على الديموقراطية في اتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء .
    8- اللائحة الداخلية للمدرسة ( لائحة هيئة التدريس – لائحة الداخلية للطلبة )
    ( اى القوانين والتشريعات والضوابط التي تضعها المدرسة لتنظيم العمل داخل المؤسسة على الطالب والمدرس )

    9- ميزانية المدرسة وبنود الصرف لها سواء كانت مشاركة مجتمعية أو من هيئة مانحة
    وكشوف بأسماء المانحين وأرقام تليفوناتهم أو عناوينهم ( مهم جدا ).
    10- النظام المتبع في تحديد مسئوليات العاملين بالمدرسة وفقا لخطة التحسين الفعلية .
    11- نظم المسائلة على المستوى الفردي أو الجماعي .
    12- التنظيم الداخلي للمدرسة ( بانو راما المدرسة ) . ( جميع الممارسات داخل المدرسة )
    13- رؤية ورسالة المدرسة .
    14 – وثيقة المدرسة .
    15- أدلة على تدعيم إدارة المدرسة للعمل الفردي والجماعي للطلبة والمدرسين .
    سجل توكيد الجودة والمسائلة
    1- الخطة الشاملة للمدرسة ( وتحتوى بنودها على المعايير التسعة )
    2- نظام المدرسة الدوري في التقييم الذاتي في ضوء المعايير القومية للتعليم ( أدلة وشواهد ) .
    3- أدلة عن التقييمات الخارجية على المدرسة بصفتها مؤسسة تخدم البيئة المحيطة .
    4- فاعليات وحدة التدريب والجودة في المدرسة .
    5- النظام الذي تقوم به وحدة التدريب فى تقويم مردود برامجها على العملية التعليمية .
    6- دور وحدة التدريب مع الوحدات الخارجية المماثلة في توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب .
    7- خطط وبرامج وحدة التدريب والجودة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء المعايير القومية للتعليم .
    سجل المناخ التربوي
    1- أدلة وشواهد عن الأنشطة التي تمارس داخل المدرسة ( داخل المعامل – الحديقة – الملاعب – المسابقات - ............ الخ )
    2- آليات الإرشاد النفسي والاكاديمى للمتعلمين ( النظم التي تتبعها المدرسة في عملية الإرشاد النفسي أو الاكاديمى للمتعلمين ) في صورة اجتماعات – ندوات – رحلات – مسابقات – أدلة إذاعية ......الخ
    3- أدلة على أساليب المدرسة في مساعدة الطلاب على تحقيق مستويات التعليمية المستهدفة ( كشف بأسماء طلبة المجموعات الدراسية حسب المواد وأسماء المدرسين لهذه المجموعات – إبراز طلبة الحالات الاجتماعية – دور المدرسة في مساعدة الطلبة ذات المستوى الاقتصادي الضعيف ...... ألخ )
    4- كشف بأسماء الطلاب المرضى – والحاصلين على بطاقات التأمين الصحي – والحالات الخاصة إن وجد – دور طبيب المدرسة فى علاجات الطلبة وآلياته المختلفة ....... الخ
    5- أدلة على الألعاب الجماعية – الأنشطة اللاصفية ( خارج الفصل الدراسي ) .
    6- صور ومشاهدات أخذت في رحلات المدرسة – المعسكرات ( شواهد وأدلة ) .



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 1:48 pm