تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة 2-1-1-
√ نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة 2-1-1-1
√ مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة 2-1-1-2
√ تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة 2-1-1-3
√ توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة. 2-1-1-4
√ نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة. 2-1-1-5
√ تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين 2-1-1-6
√ توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة . 2-1-1-7
√ توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب. 2-1-1-8
تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية 2-1- 2-
√ تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام) 2-1- 2-1
√ تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام). 2-1- 2-2
√ يشارك العاملين فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل من العاملين). 2-1- 2-3
√ يشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل من العاملين). 2-1- 2-4
√ يشارك العاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين. 2-1- 2-5
√ توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية. 2-1- 2-6
√ مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الاداءات بالمؤسسة. 2-1- 2-7
√ تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني. 2-1- 2-8
مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية 2-1-3-
√ تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام). 2-1-3-1
√ تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).. 2-1-3-2
√ تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).. 2-1-3-3
√ يشارك ممثلين عن العاملون في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-4
√ يشارك ممثلي عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-5
√ يشارك ممثلي عن المتعلمون في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-6
√ تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-7
√ تحفز العاملين على المبادرات الإبداعية. 2-1-3-8
√ نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة. 2-1-3-9
√ توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني. 2-1-3-10
تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة 2-1-4-
√ توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة 2-1-4-1
√ تنظم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل). 2-1-4-2
√ توفر مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد. 2-1-4-3
√ يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور. 2-1-4-4
√ توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين. 2-1-4-5
دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم 2-2- 1-
√ تعمل على ضرورة تستخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط). 2-2- 1-1
√ تستخدم أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية . 2-2- 1-2
√ يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة. 2-2- 1-3
√ تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط. 2-2- 1-4
√ تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى. 2-2- 1-5
√ توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات). 2-2- 1-6
√ تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين. 2-2- 1-7
نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا 2-2-2-
√ تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا. 2-2-2-1
√ تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا. 2-2-2-2
√ تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا. 2-2 2-3
√ نسبة الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية. 2-2-2-4
√ يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع) . 2-2-2-5
√ توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع. 2-2-2-6
√ يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. 2-2-2-7
√ يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم. 2-2-2-8
توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب. 2-2-3-
√ توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم 2-2-3-1
√ توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم 2-2-3-2
√
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة الدعم المالي/ المادي . 2-2-3-3
√ نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة مجموعات تقوية . 2-2-3-4
√ نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم. 2-2-3-5
√ نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم. 2-2-3-6
√ نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مادية. 2-2-3-7
√ نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية. 2-2-3-8
√ نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مادية. 2-2-3-9
√ نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية. 2-2-3-10
√ يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا. 2-2-3-11
√ يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين معنويا. 2-2-3-12
√ تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة ؛غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها. 2-2-3-13
√ توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى. 2-2-3-14
نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة 2-2-4-
√ تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين. 2-2-4-1
√ يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء. 2-2-4-2
√ يشارك ممثلين عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين. 2-2-4-3
√ يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة. 2-2-4-4
√ تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم. 2-2-4-5
√ تستعين بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين. 2-2-4-6
دعم القيادة للعمل الجماعى 2-2-5-
√ يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة. 2-2-5-1
√ يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة. 2-2-5-2
√ يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعي . 2-2-5-3
√ يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي . 2-2-5-4
√ يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة. 2-2-5-5
√ يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة. 2-2-5-6
√ تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة. 2-2-5-7
دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى. 2-2-6-
√ هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية). 2-2-6-1
√ تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين في العام). 2-2-6-2
√ تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين (مرتين في العام). 2-2-6-3
√ تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين (مرتين في العام). 2-2-6-4
√ تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام). 2-2-6-5
√ تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة. 2-2-6-6
√ تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية. 2-2-6-7
√ تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية). 2-2-6-8
√ تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة. 2-2-6-9
نظم صنع واتخاذ القرار. 2-3-1-
√ تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة. 2-3-1-1
√ تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة. 2-3-1-2
√ تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة. 2-3-1-3
√ تشرك جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. 2-3-1-4
√ تشرك مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة. 2-3-1-5
√ تشرك ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة. 2-3-1-6
√ تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. 2-3-1-7
توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة 2-3-2-
√ تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين 2-3-2-1
√ تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين . 2-3-2-2
√ يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين 2-3-2-3
√ يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. 2-3-2-4
توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي 2-4-1-
√ تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها 2-4-1-1
√ يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة 2-4-1-2
√ يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن مجلس الأمناء 2-4-1-3
√ تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين 2-4-1-4
√ تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق 2-4-1-5
√ يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي 2-4-1-6
√ تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات 2-4-1-7
تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية 2-4-2-
√ توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي. 2-4-2-1
√ توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعي. 2-4-2-2
√ يشارك ممثلون عن المعنيون بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية 2-4-2-3
√ تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية . 2-4-2-4
√ توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين. 2-4-2-5
√ تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة 2-4-2-6
تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات 2-4-3-
√ توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين. 2-4-3-1
√ نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة 2-4-3-2
√ توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات 2-4-3-3
√ توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين 2-4-3-4
√ توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ والمسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة 2-4-3-5
√ توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات 2-4-3-6
√ نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة 2-1-1-1
√ مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة 2-1-1-2
√ تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة 2-1-1-3
√ توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة. 2-1-1-4
√ نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة. 2-1-1-5
√ تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين 2-1-1-6
√ توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة . 2-1-1-7
√ توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب. 2-1-1-8
تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية 2-1- 2-
√ تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام) 2-1- 2-1
√ تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام). 2-1- 2-2
√ يشارك العاملين فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل من العاملين). 2-1- 2-3
√ يشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل من العاملين). 2-1- 2-4
√ يشارك العاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين. 2-1- 2-5
√ توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية. 2-1- 2-6
√ مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الاداءات بالمؤسسة. 2-1- 2-7
√ تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني. 2-1- 2-8
مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية 2-1-3-
√ تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام). 2-1-3-1
√ تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).. 2-1-3-2
√ تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).. 2-1-3-3
√ يشارك ممثلين عن العاملون في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-4
√ يشارك ممثلي عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-5
√ يشارك ممثلي عن المتعلمون في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-6
√ تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى. 2-1-3-7
√ تحفز العاملين على المبادرات الإبداعية. 2-1-3-8
√ نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة. 2-1-3-9
√ توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني. 2-1-3-10
تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة 2-1-4-
√ توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة 2-1-4-1
√ تنظم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل). 2-1-4-2
√ توفر مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد. 2-1-4-3
√ يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور. 2-1-4-4
√ توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين. 2-1-4-5
دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم 2-2- 1-
√ تعمل على ضرورة تستخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط). 2-2- 1-1
√ تستخدم أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية . 2-2- 1-2
√ يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة. 2-2- 1-3
√ تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط. 2-2- 1-4
√ تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى. 2-2- 1-5
√ توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات). 2-2- 1-6
√ تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين. 2-2- 1-7
نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا 2-2-2-
√ تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا. 2-2-2-1
√ تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا. 2-2-2-2
√ تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا. 2-2 2-3
√ نسبة الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية. 2-2-2-4
√ يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع) . 2-2-2-5
√ توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع. 2-2-2-6
√ يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. 2-2-2-7
√ يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم. 2-2-2-8
توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب. 2-2-3-
√ توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم 2-2-3-1
√ توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم 2-2-3-2
√
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة الدعم المالي/ المادي . 2-2-3-3
√ نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة مجموعات تقوية . 2-2-3-4
√ نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم. 2-2-3-5
√ نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم. 2-2-3-6
√ نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مادية. 2-2-3-7
√ نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية. 2-2-3-8
√ نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة مادية. 2-2-3-9
√ نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية. 2-2-3-10
√ يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا. 2-2-3-11
√ يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين معنويا. 2-2-3-12
√ تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة ؛غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها. 2-2-3-13
√ توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى. 2-2-3-14
نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة 2-2-4-
√ تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين. 2-2-4-1
√ يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء. 2-2-4-2
√ يشارك ممثلين عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين. 2-2-4-3
√ يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة. 2-2-4-4
√ تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم. 2-2-4-5
√ تستعين بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين. 2-2-4-6
دعم القيادة للعمل الجماعى 2-2-5-
√ يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة. 2-2-5-1
√ يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة. 2-2-5-2
√ يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعي . 2-2-5-3
√ يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي . 2-2-5-4
√ يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة. 2-2-5-5
√ يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة. 2-2-5-6
√ تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة. 2-2-5-7
دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى. 2-2-6-
√ هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية). 2-2-6-1
√ تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين في العام). 2-2-6-2
√ تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين (مرتين في العام). 2-2-6-3
√ تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين (مرتين في العام). 2-2-6-4
√ تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام). 2-2-6-5
√ تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة. 2-2-6-6
√ تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية. 2-2-6-7
√ تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية). 2-2-6-8
√ تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة. 2-2-6-9
نظم صنع واتخاذ القرار. 2-3-1-
√ تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة. 2-3-1-1
√ تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة. 2-3-1-2
√ تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة. 2-3-1-3
√ تشرك جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. 2-3-1-4
√ تشرك مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة. 2-3-1-5
√ تشرك ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة. 2-3-1-6
√ تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. 2-3-1-7
توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة 2-3-2-
√ تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين 2-3-2-1
√ تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين . 2-3-2-2
√ يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين 2-3-2-3
√ يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. 2-3-2-4
توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي 2-4-1-
√ تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها 2-4-1-1
√ يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة 2-4-1-2
√ يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن مجلس الأمناء 2-4-1-3
√ تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين 2-4-1-4
√ تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق 2-4-1-5
√ يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي 2-4-1-6
√ تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات 2-4-1-7
تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية 2-4-2-
√ توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي. 2-4-2-1
√ توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعي. 2-4-2-2
√ يشارك ممثلون عن المعنيون بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية 2-4-2-3
√ تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية . 2-4-2-4
√ توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين. 2-4-2-5
√ تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة 2-4-2-6
تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات 2-4-3-
√ توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين. 2-4-3-1
√ نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة 2-4-3-2
√ توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات 2-4-3-3
√ توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين 2-4-3-4
√ توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ والمسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة 2-4-3-5
√ توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات 2-4-3-6