نظم التنمية البشرية و المهنية 3-1-1-
√ يوجد حصر للاحتياجات المؤسسة من المارد البشرية 3-1-1-1
√ يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة. 3-1-1-2
√ يوجد حصر للموارد المادية المتاحة. 3-1-1-3
√ توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين (3 مرات فى العام على الأقل) 3-1-1-4
√ توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين (3 مرات فى العام على الأقل) 3-1-1-5
√ توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات فى العام على الأقل) 3-1-1-6
√ تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب للمعلمين 3-1-1-7
√ تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين 3-1-1-8
√ تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب الاخصائيين 3-1-1-9
√ تتعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية 3-1-1-10
آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية 3-1-2-
√ يوجد بالمؤسسة هيكل تنظيمي يوصف أدوار العاملين بها 3-1-2-1
√ يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية 3-1-2-2
√ يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية 3-1-2-3
√ نسبة انطباق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة. 3-1-2-4
√ تعمل على رفع معدلات استغلال الموارد البشرية. 3-1-2-5
√ تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية 3-1-2-6
المعامل والأجهزة ,المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية 3-2-1-
√ نسبة تواجد المعامل اللازمة للأنشطة التربوية. 3-2-1-1
√ نسبة الأجهزة المعدات اللازمة للأنشطة التربوية. 3-2-1-2
√ تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية 3-2-1-3
√ يتوافر الفنيون الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة. 3-2-1-4
√ تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة) 3-2-1-5
√ تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى) 3-2-1-6
توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفاعلية 3-2-2-
√ توجد بالمؤسسة قاعة خاصة بالمكتبة 3-2-2- 1
√ عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين 3-2-2-2
√ توجد بالمكتبة كتب متنوعة تفي باحتياجات التعليم والتعلم (عدد النسخ–عدد المواد الدراسية و المجالات) 3-2-2-3
√ يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة 3-2-2-4
√ يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا 3-2-2-5
√ يشرف على المكتبة كادر متخصص 3-2-2-6
√ يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم 3-2-2-7
√ نسبة استخدام المتعلمين للمكتبة بعد أوقات الدراسة 3-2-2-8
√ تتصل المكتبة بشبكة الانترنت 3-2-2-9
البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات 3-2-3-
√ نسبة تلبية الاحتياجات الإدارية من الحواسب 3-2-3-1
√ يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة 3-2-3-2
√ تتصل المؤسسة بشبكة الإنترنت 3-2-3-3
√ يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة 3-2-3-4
√ يتاح الإنترنت للمتعلمين 3-2-3-5
√ يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت 3-2-3-6
√ يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية 3-2-3-7
√ توجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب 3-2-3-8
√ توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين 3-2-3-9
√ توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. 3-2-3-10
√ توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة. 3-2-3-11
√ تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة. 3-2-3-12
نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة 3-2-4-
√ يوجد بالمؤسسة مسئول فني للدعم الفني والصيانة لكل معمل 3-2-4-1
√ يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة 3-2-4-2
√ يوجد بالمؤسسة سجل محدث للصيانة الدورية 3-2-4-3
√ يوجد بالمؤسسة سجل لضمانات المعدات 3-2-4-4
√ تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات 3-2-4-5
الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف 3-2-5-
√ تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية 3-2-5-1
√ تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية 3-2-5-2
√ تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها 3-2-5-3
√ تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية 3-2-5-4
المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى. 3-3- 1-
√ يتناسب الموقع الجغرافي للمؤسسة مع المواصفات الهندسية. 3-3- 1-1
√ تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين 3-3- 1-2
√ مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية 3-3- 1-3
√ الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة 3-3- 1-4
√ يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية 3-3- 1-5
√ يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية 3-3- 1-6
√ يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية 3-3- 1-7
√ تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين 3-3- 1-8
مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسى. 3-3- 2-
√ توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة 3-3- 2-1
√ يوجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة 3-3- 2-2
√ توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة 3-3- 2-3
√ توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة 3-3- 2-4
√ توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة 3-3- 2-5
√ يوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ 3-3- 2-6
توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية 3-3-3-
√ تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى 3-3-3-1
√ تستغل مرافق المبنى 3-3-3-2
√ يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع 3-3-3-3
√ يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى 3-3-3-4
توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية. 3-3-4-
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية 3-3-4-1
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية 3-3-4-2
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية 3-3-4-3
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية 3-3-4-4
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية 3-3-4-5
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الصفية 3-3-4-6
√ درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة 3-3-4-7
√ يوجد فنيون للأشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين 3-3-4-8
√ تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها 3-3-4-9
مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-
√ توجد بالمبنى ممرات / مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-1
√ يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-2
√ يوجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-3
√ تصميم حجرات الدراسة بناسب ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-4
√ تصميم حجرات الأنشطة بناسب ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-5
[table border="1"]
√ يوجد حصر للاحتياجات المؤسسة من المارد البشرية 3-1-1-1
√ يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة. 3-1-1-2
√ يوجد حصر للموارد المادية المتاحة. 3-1-1-3
√ توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين (3 مرات فى العام على الأقل) 3-1-1-4
√ توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين (3 مرات فى العام على الأقل) 3-1-1-5
√ توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات فى العام على الأقل) 3-1-1-6
√ تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب للمعلمين 3-1-1-7
√ تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين 3-1-1-8
√ تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب الاخصائيين 3-1-1-9
√ تتعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية 3-1-1-10
آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية 3-1-2-
√ يوجد بالمؤسسة هيكل تنظيمي يوصف أدوار العاملين بها 3-1-2-1
√ يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية 3-1-2-2
√ يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية 3-1-2-3
√ نسبة انطباق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة. 3-1-2-4
√ تعمل على رفع معدلات استغلال الموارد البشرية. 3-1-2-5
√ تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية 3-1-2-6
المعامل والأجهزة ,المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية 3-2-1-
√ نسبة تواجد المعامل اللازمة للأنشطة التربوية. 3-2-1-1
√ نسبة الأجهزة المعدات اللازمة للأنشطة التربوية. 3-2-1-2
√ تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية 3-2-1-3
√ يتوافر الفنيون الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة. 3-2-1-4
√ تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة) 3-2-1-5
√ تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى) 3-2-1-6
توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفاعلية 3-2-2-
√ توجد بالمؤسسة قاعة خاصة بالمكتبة 3-2-2- 1
√ عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين 3-2-2-2
√ توجد بالمكتبة كتب متنوعة تفي باحتياجات التعليم والتعلم (عدد النسخ–عدد المواد الدراسية و المجالات) 3-2-2-3
√ يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة 3-2-2-4
√ يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا 3-2-2-5
√ يشرف على المكتبة كادر متخصص 3-2-2-6
√ يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم 3-2-2-7
√ نسبة استخدام المتعلمين للمكتبة بعد أوقات الدراسة 3-2-2-8
√ تتصل المكتبة بشبكة الانترنت 3-2-2-9
البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات 3-2-3-
√ نسبة تلبية الاحتياجات الإدارية من الحواسب 3-2-3-1
√ يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة 3-2-3-2
√ تتصل المؤسسة بشبكة الإنترنت 3-2-3-3
√ يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة 3-2-3-4
√ يتاح الإنترنت للمتعلمين 3-2-3-5
√ يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت 3-2-3-6
√ يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية 3-2-3-7
√ توجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب 3-2-3-8
√ توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين 3-2-3-9
√ توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. 3-2-3-10
√ توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة. 3-2-3-11
√ تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة. 3-2-3-12
نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة 3-2-4-
√ يوجد بالمؤسسة مسئول فني للدعم الفني والصيانة لكل معمل 3-2-4-1
√ يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة 3-2-4-2
√ يوجد بالمؤسسة سجل محدث للصيانة الدورية 3-2-4-3
√ يوجد بالمؤسسة سجل لضمانات المعدات 3-2-4-4
√ تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات 3-2-4-5
الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف 3-2-5-
√ تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية 3-2-5-1
√ تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية 3-2-5-2
√ تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها 3-2-5-3
√ تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية 3-2-5-4
المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى. 3-3- 1-
√ يتناسب الموقع الجغرافي للمؤسسة مع المواصفات الهندسية. 3-3- 1-1
√ تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين 3-3- 1-2
√ مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية 3-3- 1-3
√ الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة 3-3- 1-4
√ يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية 3-3- 1-5
√ يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية 3-3- 1-6
√ يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية 3-3- 1-7
√ تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين 3-3- 1-8
مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسى. 3-3- 2-
√ توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة 3-3- 2-1
√ يوجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة 3-3- 2-2
√ توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة 3-3- 2-3
√ توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة 3-3- 2-4
√ توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة 3-3- 2-5
√ يوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ 3-3- 2-6
توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية 3-3-3-
√ تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى 3-3-3-1
√ تستغل مرافق المبنى 3-3-3-2
√ يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع 3-3-3-3
√ يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى 3-3-3-4
توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية. 3-3-4-
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية 3-3-4-1
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية 3-3-4-2
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية 3-3-4-3
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية 3-3-4-4
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية 3-3-4-5
√ درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الصفية 3-3-4-6
√ درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة 3-3-4-7
√ يوجد فنيون للأشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين 3-3-4-8
√ تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها 3-3-4-9
مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-
√ توجد بالمبنى ممرات / مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-1
√ يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-2
√ يوجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-3
√ تصميم حجرات الدراسة بناسب ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-4
√ تصميم حجرات الأنشطة بناسب ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3- 5-5