الممارسات نسبة المعلمين وفق
أداءهم على أدوات جمع
البيانات المستخدمة
نعم لا 80% فأكثر من65% إلى 79% من 50% إلى 64% اقل من 50 %
7-1-1- التخطيط للدرس
7-1-1-1 يصمم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين √
7-1-1-2 يراعى التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس √
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه √
7-1-1-4 يعمل على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة √
7-1-1-5 يراعى عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ √
7-1-1-6 يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى) √
7-1-2- التعليم المتمركز حول المتعلم
7-1-2-1 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط : التعلم التعاونى √
7-1-2-2 يوظف الأنشطة الصفية و واللاصفية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين √
7-1-2-3 يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة √
7-1-2-4 يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم و توزيع الأدوار √
7-1-2-5 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء. √
7-1-3- استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة
7-1-3-1 يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) √
7-1-3-2 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة للموهوبين والمتفوقين √
7-1-3-3 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم √
7-1-3-4 يستخدم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) √
7-1-3-5 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية √
7-1-3-6 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية √
7-1-3-7 يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة √
7-1-4- الأنشطة والإثرائية
7-1-4-1 يحفز المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... ) √
7-1-4-2 يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية √
7-1-4-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- الكترونية) √
7-1-4-4 يصمم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا. √
7-1-4-5 يصمم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها √
7-1-4-6 يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين √
7-2-1- يتمكن من جوانب التعلم (المعرفية – المهارية - الوجدانية)
7-2-1-1 يتمكن من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها √
7-2-1-2 ينمى الجوانب المهارية لدى المتعلمين √
7-2-1-3 ينمى الجوانب المعرفية لدى المتعلمين √
7-2-1-4 ينمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين √
7-2-1-5 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و مشكلات المجتمع و احتياجاته √
7-2-1-6 يحلل بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث المعرفية و المهارية والوجدانية √
7-2-1-7 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و بين المهارات الحياتية و إدارة الحياة لتلاميذه √
7-2-2- إدارة وقت التعلم
7-2-2-1 يوزع الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة. √
7-2-2-2 يوزع الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة. √
7-2-2-3 يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية. √
7-2-2-4 يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية √
7-2-3- استخدام الأدوات والتجهيزات
7-2-3-1 يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى أداءاته. √
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية. √
7-2-3-3 يستخدم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية، ...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم. √
7-2-3-4 يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل أداءاته داخل الفصل. √
7-2-3-5 يوجه المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها. √
7-2-4- التنمية المهنية
7-2-4-1 يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية √
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية. √
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه √
7-2-4-4 ينمى نفسه ذاتيا لتحسين أداءه المهني √
7-2-4-5 يشترك فى بعض المجلات والدوريات العلمية فى مجال تخصصه. √
7-2-4-6 يقيم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه √
7-3-1- القواعد المنظمة للعمل
7-3-1-1 يلتزم باللوائح والقوانين السائدة √
7-3-1-2 يؤدى عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه. √
7-3-1-3 يلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهني. √
7-3-1-4 يحترم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع. √
7-3-1-5 يتسم مظهره بالاحترام ودون تكلف √
7-3-1-6 يعمل على تحقيق رسالة المؤسسة. √
7-3-2- الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة
7-3-2-1 يتعاون مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة. √
7-3-2-2 يتعاون مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة. √
7-3-2-3 يكون علاقات إيجابية متبادلة مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه. √
7-3-2-4 يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم جيدا. √
7-3-2-5 يبادر بالمشاركة بإيجابية مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تكوين بيئة تعلم فعالة. √
7-3-2-6 يقدم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين. √
7-3-3- المساواة والتسامح مع المتعلمين
7-3-3-1 يوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الأخر √
7-3-3-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية ووضوح √
7-3-3-3 يطبق العدالة والمساواة على المتعلمين √
7-3-3-4 يتابع ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره. √
7-3-3-5 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة .. √
7-3-4- علاقتة المعلم مع الزملاء والمعنيين
7-3-4-1 يحرص على رضا زملائه فى تحسين أداءه. √
7-3-4-2 يحرص على رضا أولياء الأمور فى تحسين أداءه. √
7-3-4-3 يتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة. √
7-3-4-4 يشارك فى العمل ضمن فريق فى تطوير الأداء المؤسسى. √
7-3-4-5 يتقبل النقد ووجهة النظر الأخرى لتحسين أداءه. √
7-3-4-6 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية √
7-3-4-7 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية √
7-4-1- تقويم أداء المتعلمين
7-4-1-1 يستخدم أساليب التقويم الشفهي √
7-4-1-2 يستخدم أساليب تقويم التحريري (مقالي / موضوعي) √
7-4-1-3 يستخدم أساليب تقويم العملي √
7-4-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين √
7-4-1-5 يصمم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته √
7-4-1-6 يصمم أدوات لتقويم الجانب المهارى √
7-4-1-7 يصمم أدوات لتقويم الجانب الوجدانى √
7-4-1-8 يوظف الأنشطة الصفية لتقويم أداء المتعلمين √
7-4-1-10 يوظف الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين √
7-4-1-11 يستخدم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم √
7-4-1-12 يصمم أداوت تقويم تقيس المستويات المعرفية العليا.فى محتوى المادة التعليمية √
7-4-1-13 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم. √
7-4-2- التغذية الراجعة للمتعلمين
7-4-2-1 يعمل على تحسن أداءات التلاميذ فى ضوء نتائج التقويم √
7-4-2-2 يعيد توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم. √
7-4-2-3 يطلع المعنيين (أولياء الأمور والأخصائيين ...) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. √
7-4-2-4 يعدل المعلم من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين √
7-4-2-5 يستفيد من نتائج التقويم فى تحديد نواحي القوة والضعف فى أداءه. √
7-4-2-6 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذو ى صعوبات التعلم/ ذوى الإعاقة فى نتائج فى ضوء نتائج التقويم √
أداءهم على أدوات جمع
البيانات المستخدمة
نعم لا 80% فأكثر من65% إلى 79% من 50% إلى 64% اقل من 50 %
7-1-1- التخطيط للدرس
7-1-1-1 يصمم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين √
7-1-1-2 يراعى التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس √
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه √
7-1-1-4 يعمل على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة √
7-1-1-5 يراعى عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ √
7-1-1-6 يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى) √
7-1-2- التعليم المتمركز حول المتعلم
7-1-2-1 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط : التعلم التعاونى √
7-1-2-2 يوظف الأنشطة الصفية و واللاصفية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين √
7-1-2-3 يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة √
7-1-2-4 يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم و توزيع الأدوار √
7-1-2-5 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء. √
7-1-3- استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة
7-1-3-1 يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) √
7-1-3-2 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة للموهوبين والمتفوقين √
7-1-3-3 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم √
7-1-3-4 يستخدم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) √
7-1-3-5 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية √
7-1-3-6 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية √
7-1-3-7 يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة √
7-1-4- الأنشطة والإثرائية
7-1-4-1 يحفز المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... ) √
7-1-4-2 يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية √
7-1-4-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- الكترونية) √
7-1-4-4 يصمم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا. √
7-1-4-5 يصمم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها √
7-1-4-6 يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين √
7-2-1- يتمكن من جوانب التعلم (المعرفية – المهارية - الوجدانية)
7-2-1-1 يتمكن من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها √
7-2-1-2 ينمى الجوانب المهارية لدى المتعلمين √
7-2-1-3 ينمى الجوانب المعرفية لدى المتعلمين √
7-2-1-4 ينمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين √
7-2-1-5 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و مشكلات المجتمع و احتياجاته √
7-2-1-6 يحلل بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث المعرفية و المهارية والوجدانية √
7-2-1-7 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و بين المهارات الحياتية و إدارة الحياة لتلاميذه √
7-2-2- إدارة وقت التعلم
7-2-2-1 يوزع الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة. √
7-2-2-2 يوزع الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة. √
7-2-2-3 يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية. √
7-2-2-4 يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية √
7-2-3- استخدام الأدوات والتجهيزات
7-2-3-1 يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى أداءاته. √
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية. √
7-2-3-3 يستخدم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية، ...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم. √
7-2-3-4 يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل أداءاته داخل الفصل. √
7-2-3-5 يوجه المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها. √
7-2-4- التنمية المهنية
7-2-4-1 يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية √
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية. √
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه √
7-2-4-4 ينمى نفسه ذاتيا لتحسين أداءه المهني √
7-2-4-5 يشترك فى بعض المجلات والدوريات العلمية فى مجال تخصصه. √
7-2-4-6 يقيم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه √
7-3-1- القواعد المنظمة للعمل
7-3-1-1 يلتزم باللوائح والقوانين السائدة √
7-3-1-2 يؤدى عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه. √
7-3-1-3 يلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهني. √
7-3-1-4 يحترم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع. √
7-3-1-5 يتسم مظهره بالاحترام ودون تكلف √
7-3-1-6 يعمل على تحقيق رسالة المؤسسة. √
7-3-2- الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة
7-3-2-1 يتعاون مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة. √
7-3-2-2 يتعاون مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة. √
7-3-2-3 يكون علاقات إيجابية متبادلة مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه. √
7-3-2-4 يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم جيدا. √
7-3-2-5 يبادر بالمشاركة بإيجابية مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تكوين بيئة تعلم فعالة. √
7-3-2-6 يقدم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين. √
7-3-3- المساواة والتسامح مع المتعلمين
7-3-3-1 يوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الأخر √
7-3-3-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية ووضوح √
7-3-3-3 يطبق العدالة والمساواة على المتعلمين √
7-3-3-4 يتابع ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره. √
7-3-3-5 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة .. √
7-3-4- علاقتة المعلم مع الزملاء والمعنيين
7-3-4-1 يحرص على رضا زملائه فى تحسين أداءه. √
7-3-4-2 يحرص على رضا أولياء الأمور فى تحسين أداءه. √
7-3-4-3 يتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة. √
7-3-4-4 يشارك فى العمل ضمن فريق فى تطوير الأداء المؤسسى. √
7-3-4-5 يتقبل النقد ووجهة النظر الأخرى لتحسين أداءه. √
7-3-4-6 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية √
7-3-4-7 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية √
7-4-1- تقويم أداء المتعلمين
7-4-1-1 يستخدم أساليب التقويم الشفهي √
7-4-1-2 يستخدم أساليب تقويم التحريري (مقالي / موضوعي) √
7-4-1-3 يستخدم أساليب تقويم العملي √
7-4-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين √
7-4-1-5 يصمم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته √
7-4-1-6 يصمم أدوات لتقويم الجانب المهارى √
7-4-1-7 يصمم أدوات لتقويم الجانب الوجدانى √
7-4-1-8 يوظف الأنشطة الصفية لتقويم أداء المتعلمين √
7-4-1-10 يوظف الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين √
7-4-1-11 يستخدم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم √
7-4-1-12 يصمم أداوت تقويم تقيس المستويات المعرفية العليا.فى محتوى المادة التعليمية √
7-4-1-13 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم. √
7-4-2- التغذية الراجعة للمتعلمين
7-4-2-1 يعمل على تحسن أداءات التلاميذ فى ضوء نتائج التقويم √
7-4-2-2 يعيد توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم. √
7-4-2-3 يطلع المعنيين (أولياء الأمور والأخصائيين ...) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. √
7-4-2-4 يعدل المعلم من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين √
7-4-2-5 يستفيد من نتائج التقويم فى تحديد نواحي القوة والضعف فى أداءه. √
7-4-2-6 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذو ى صعوبات التعلم/ ذوى الإعاقة فى نتائج فى ضوء نتائج التقويم √