مدرسة الشهيد ياسر كمال تمام الايتدائية بالفيوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عام ويخص مدرستنا الابتدائية بادارة شرق الفيوم التعليمية مديرية التربية والتعليم بالفيوم ونقدم به جميع المعلومات عن المدرسة ووكيفية عمل التقويم الذاتي الذي تم بها ورؤية المدرسة ورسالتها ونتائج التلاميذ في صورة جدوال والتعريف بجميع خدمات المدرسة و


2 مشترك

    بحث عن التنمية المهنية

    admin
    admin
    Admin


    المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009
    العمر : 53
    الموقع : http://mbarkschool.freewebpage.org

    بحث عن التنمية المهنية Empty بحث عن التنمية المهنية

    مُساهمة  admin الإثنين نوفمبر 22, 2010 6:01 am

    هذا ملخص لسجل تنمية مهارات العاملين وتحديد الاحتياجات التدريبية في ث / 50

    ارجو من الجميع الإستفادة :

    التمهيد

    ان توفير برامج قوية لتطوير العاملين ضرورة حتمية لتحسين مستوى الأداء في مدارس اليوم

    كما أن تقويم وتقدير الحاجات التدريبية تمثل قاعدة لتطوير خطط جماعية وفردية لبرامج التنمية المهنية . وتعد البرامج الفردية الخاصة بتشجيع التطوير المهني جزءاً من برامج أهداف العمل التربوي والتعليمي في المدرسة .

    لذلك لابد لخطة التنمية المهنية أن تتضمن برامج تثير دافعية المعلمين على تطوير أنفسهم مهنياً باستثمار مواهبهم وقدراتهم الكامنة لتزيد من ثقة المعلمين بأنفسهم واهتماهم بتقدير المسؤولية .

    كما يعد تقويم أي برنامج تطويري للمعلمين ركيزة ينظر إليها في قياس الأثر المكتسب على أداء المتدرب وتغذية راجعة للتحسين

    ماالمقصود بمفهوم تنمية العاملين مهنياً ؟

    هو عملية مخططة تعاونية وتشاركية ومستمرة تستهدف تنمية الأفراد والجماعات مهنيًا وتلبي حاجاتهم وتساعدهم على الارتقاء بنوعية ممارساتهم المهنية بدرجة عالية من الكفاية والفاعلية.

    الهدف الاساسي من تنمية العاملين

    تطويرالمهارات المهنية لهم بكفاءة وتسحين نوعية التعليم والتعلم وتنمية قدرات الطالب بشكل متكامل.


    الاهداف المباشرة من تنمية العاملين
    • ž إعداد المعلمين لمواجهة المستجدات التربوية والعلمية.
    • ž تشجيع العمل بروح الفريق.
    • ž تحديد حاجات المدرسة والجماعات والأفراد.
    • ž ترتيب الحاجات وفق الأولويات.
    • ž تلبية حاجات العاملين وفق منهجية محددة.
    • ž اكتشاف الطاقات الإبداعية عند بعض المعلمين.
    • ž تحقيق الرضا الوظيفي.
    ž الرؤية



    ž نحو تنمية مهنية مدروسة تلبي احتياجات جميع العاملين وتكسبهم المعارف والمهارات والاتجاهات لمواكبة المستجدات التربوية التي بها تكون المدرسة قادرة على إعداد متعلمين قادرين على التعلم مدى الحياة .

    مبادئ تنمية الموارد البشرية

    • تؤكد الدراسات أن التنمية المهنية الفعالة لا تؤثر فقط على تحسين مهارات ومعارف واتجاهات المعلمين والإداريين والعاملين في المدرسة , كما تعمل على تغيير ثقافة المنظمة أو المدرسة وبنيتها بحيث تكون مدرسة فاعلة ومتميزة( متعلمة ) . وهذا النوع من التنمية المهنية لا يمكن أن يأتي مصادفة وإنما يتطلب أن يكون لدى المدرسة أهدف طموحة للعاملين والمتعلمين في المدرسة وخطة واضحة لتحقيق هذه الأهداف وتغييرات في النظام عندها يمكن للتنمية المهنية أن تحدث التغيير المطلوب.

    • ولذا يجب أن تتبنى مدرسة المستقبل فكرة (التدريب المستمر ) لكل العاملين فيها , مع الأخذ بالاتجاهات الحديثة في التدريب , وتبني استراتيجية واضحة لتنمية مواردها البشرية, ووضع مجموعة من السياسات الضابطة لعملية التدريب ومنها : تبني إلزامية التدريب , وربط الارتقاء المهني بالتدريب , وأن تصبح عملية التدريب ومتابعة أثره مهمة أساسية لإدارة المدرسة .
    • ويجب أن تتبع إدارة المدرسة منهجية محددة في كيفية التخطيط والإعداد للبرامج التدريبية التي تهدف إلى تنمية مهارات الكفايات الوظيفية للعاملين وذلك ضماناً لجدواها وجودتها التربوية . وهنا يأتي دور القيادة الواعية التي تؤمن بضرورة استثمار الطاقات البشرية, والتنمية المهنية لتحقيق تعليماً نوعياً .


    مبادئ التنمية المهنية العالة




    حددت دراسة ( دروز 1999م )عشرة مبادئ أساسية اعتبرتها مفتاح التنمية المهنية الناجحة وتتلخص في الآتي :
    • ضرورة مشاركة جميع الفئات في بناء وتنفيذ خطة التنمية المهنية وتقويمها .
    • إيجاد بيئة مهنية وتنظيمية مشجعة للتطور والتحسين .
    • الانتقال إلى البناء على الثراء المعرفي والخبرات التراكمية التي يملكها المعلمون والعاملون في المدرسة ومحاولة تحسينها وتطويرها بدلاً من التركيزتوظيف نتائج البحوث والدراسات المتميزة في مجال التعليم والتعلم والقيادة .
    • تنمية الخبرات الداخلية في مجالات المادة العلمية وطرائق التدريس واستخدام التكنولوجيا للوصول لتدريس متميز يحقق نتائج طلابية قيمة.
    • ضرورة التعامل مع التنمية المهنية كعمليات وليس كنتائج .
    • التخطيط الجماعي للتنمية المهنية .
    • بناء خطة متكاملة وطويلة الأجل .
    • توفير الوقت الكافي والموارد المناسبة لبرامج التنمية المهنية والتوعية .
    • ضرورة قياس أثر التنمية المهنية على المتعلمين .




    اسس التدريب التربوي
    • شمولية التدريب لكافة العاملين وفق احتياجاتهم .
    • التركيز على المنحى العملي في التدريب .
    • استمرارية التدريب وبشكل دورات إثرائية منظمة طيلة عملية التطوير.
    • أن يكون البرنامج التدريبي مناسب لمختلف المستويات الوظيفية التربوية .مرونة التدريب أي قدرة خطة التدريب على مواجهة التغيرات والمستجدات في البيئة التربوية.
    • الإفادة من التغذية الراجعة عند التنفيذ والتقويم.
    • أن لا يؤثر التدريب على حسن سير العمل فتكون نتيجته نقص في الخدمات التربوية.
    • أن يكون الانضمام إلى التدريب اختيارياً لضمان تحقق الاستفادة منه على النحو المطلوب.


    الاساليب الاساسية لتحديد الاحتياجات التدريبية
    • تحليل الأداء .
    • تحليل المهمة .
    • تحديد الكفايات – دراسة المقدرة والكفاءة .
    • مسح الاحتياجات التدريبية .



    اساليب وطرق جمع البيانات بهدف تحديد الاحتياجات التدريبية


    1 ـ الملاحظة


    2 ـ الاستبيانات


    3 ـ المناقشة الجماعية


    مصادر تحديد الاحتياجات التدريبية

    • بطاقة التعريف بالمعلم.
    • تشخيص الزيارات الصفية.
    • تقويم الأداء الصفي و الوظيفي.
    • مستوى الأداء والإتقان في المهام الوظيفية (عينات عمل).

    الفرق بين التنمية المهنية والتدريب اثناء الخدمة
    التنمية المهنية
    تقودها خبرات متنوعة
    تركز على احتياجات صاحب العلاقة والمدرسة
    تنظم بطريقة تعاونية
    الخبرة تنتقل للجميع
    تقيّم لقياس أثر التدريب على الأداء
    حق مكتسب للجميع
    تأتي بدافعية ذاتية ووظيفية
    يستفيد منها الجميع
    عملية مستمرة
    مبنية على الاحتياجات التدريبية

    التدريب أثناء الخدمة
    يقوده المدربون المتخصصون
    يركز على احتياجات صاحب العلاقة فقط
    ينظم بطريقة فردية
    الخبرة حكر على الأفراد
    يقيّم للرضا الوظيفي
    يستخدم كمكافأة أو عقاب أحياناً
    يأتي بدافعية وظيفية
    خاص لفئة بسيطة
    عملية متقطعة
    مبني على تقدير مسؤول العمل

    مجالات تدريب المعلمين
    مجالات تدريب المعلمين الفنية
    كفايات المعلمة

    مساعدة المعلمين على النمو المهني لتحسين مستوى أدائهم الوظيفي.
    كفايات متصلة بسياسة التعليم.
    كفايات علمية.
    كفايات التخطيط.
    كفايات التنفيذ.
    كفايات التقويم.
    كفايات البحث والابتكار.
    تعريف المعلمين بالصفات الشخصية المطلوب توافرها فـيهم.
    كفايات شخصية .
    مساعدة المعلمين على تكوين العلاقات الجيدة مع الآخرين .
    كفايات الاتصال والعلاقات الإنسانية.
    تحديد الحاجة المهنية للمدرسة والعاملين فيها
    يشمل تحديد الحاجات المهنية ثلاث مستويات هي:
    ž تحديد حاجات المدرسة.
    ž تحديد حاجات الجماعة.
    ž تحديد حاجات الأفراد.
    ماهي اساليب التنمية المهنية للعاملين
    الحلقات التدريبية.
    التدريب في موقع العمل.
    الورشات.
    الزيارات التبادلية.
    القراءة الذاتية الموجهة.
    الدورات
    المؤتمرات.
    المنتديات.
    العروض العملية.

    لعب الأدوار.
    • البحث الاجرائي


    كيف تتم عملية الرقابة والتقويم لبرنامج تنمية المعلمين؟

    ما المقصود بالرقابة؟
    هي العملية التي يتم من خلالها التأكد من تنفيذ البرنامج المخطط لتطوير العاملين على جميع المستويات وفق المعايير المحددة.
    ما المقصود بالتقويم؟
    هو عملية ترمي إلى التأكد فيما إذا لبى البرنامج حاجات المعلمين وما إذا كانت قد حصلت تغيرات في الممارسات نتيجة التدريب.
    لماذا المراقبة والتقويم ؟
    تشير البحوث التربوية بأن المراقبة والتغذية الراجعة المباشرة والتقويم تسحن من أداء المعلمين ويمكن أن تساعد في:
    توفير المعلومات لصانعي القرار حول نشاطات تنمية العاملين.
    المساعدة في توضيح الاهداف الكبرى والصغرى.
    الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.
    توفير الدعم للقرارات المتعلقة ببرنامج تنمية العاملين للمستويات كافة.
    بعض أدوات المراقبة والتقويم
    • ž سجلات النشاطات.
    • ž سجل تطوير العاملين.
    • ž نماذج وصحائف التقويم.
    • ž تقارير المراجعة الذاتية المسندة.
    • ž الملاحظة المباشرة.
    • ž سجلات العلامات المدرسية.
    • ž عمليات التدقيق وهي مسح تفصيلي للعمل في كل من مجالات الأنشطة الأساسية للمدرسة.
    • استطلاع رأي الطلبة.
    • اليكم نموذج لدليل تنمية العاملين وتحديد الاحتياجات التدريبية






    avatar
    المتفوقة


    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010

    بحث عن التنمية المهنية Empty رد: بحث عن التنمية المهنية

    مُساهمة  المتفوقة الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 9:45 am

    [b]شكرا لك يا استاذ عرفات على مجهودك مع المدرسة[/]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:35 pm